آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس تحتضن الدورة الرابعة عشرة للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام)

مكناس تحتضن الدورة الرابعة عشرة للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام)

تحتضن مدينة مكناس في الفترة ما بين 20 و 25 مارس الجاري، الدورة الرابعة عشرة للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام) . وحسب بلاغ للجهة المنظمة ، "مؤسسة عائشة" والمعهد الفرنسي بمكناس، فإن دورة هذه السنة ستنفتح على التجربة الألمانية في مجال سينما التحريك من خلال عرض بانوراما الأفلام المنتجة خلال العقدين الأخيرين ، وكذا عبر مشاركة سينمائيين أبرزهم رايموند كروم والمخرج أندرياس هيكاد. 

كما ستكون التجربة اليابانية حاضرة في هذه الدورة، حيث سيعيش جمهور العاصمة الإسماعيلية لحظة متميزة مع المخرج إيساو تاكاهتا الذي سيقدم خلال افتتاح المهرجان العرض ما قبل الأول في المغرب لشريط "حكاية الأميرة كاغويا" . وبخصوص المشاركة العربية والإفريقية في المهرجان، فإن دورة هذه السنة ستعرف مشاركة المخرج المصري أحمد نور وليلى التريكي منتجة فيلم "موج" الذي سيعرض خلال هذه الدورة، فضلا عن مشاركة المخرج التونسي الطيب الجلولي الذي سيقدم للجمهور شريط "كنزة وفستان الضوء" المقتبس من حكايات ألف ليلة وليلة، فيما سيشارك المخرج الإيفواري أبيل كوامي بشريط "سوندياتا كايتا، استيقاظ الأسد".

 وسيواصل المهرجان تقديم فقراته المعتادة ومنها تنظيم مسابقتين دوليتين للفيلم القصير والفيلم الطويل ستشرف عليها لجنة تحكيم مكونة من متخصصين في سينما التحريك ومن لجنة الشباب المكونة من تلاميذ مدينة مكناس، إضافة إلى تنظيم النسخة التاسعة لجائزة عائشة لسينما التحريك المخصصة لتشجيع ومواكبة الطاقات المغربية الفنية الشابة في هذا المجال .

كما سيعرف برنامج الدورة برمجة ورشات تكوينية لفائدة طلبة من معاهد عليا في الفن والسينما بالمغرب. ويطمح المنظمون من وراء هذا التظاهرة إلى تعريف الجمهور المغربي بسينما التحريك، ومواكبة المواهب الشابة ومساعدتها على صقل مهاراتها في الصناعة السينمائية، وترسيخ مدينة مكناس كقبلة وطنية وعربية وإفريقية لهذا اللون من الإنتاج السينمائي، وذلك عبر استضافة العديد من الفنانين والمهنيين الذي سيشاركون الجمهور متعة المشاهدة السينمائية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2015-03-13 23:46:38

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك